ثورة أون لاين – ميساء الجردي:
عمل مجلس التعليم العالي في جلسته الثالثة للعام الدراسي الحالي والتي عقدها مؤخرا على إجراء جملة من التعديلات المتعلقة بقواعد ونظام السنة التحضيرية، كان من أهمها التعديلات الخاصة بالنظام الامتحاني حيث أقر المجلس اعتماد النظام الفصلي المعدل ( ثلاث دورات امتحانية) لطلاب السنة التحضيرية بحيث يتقدم الطالب في الفصل الأول إلى امتحانات مقررات الفصل الأول ويتقدم في الفصل الثاني إلى امتحانات مقررات الفصل الثاني، ثم يحسب معدل الطالب من أجل فرزه في نهاية السنة على أساس نتائجه في مقررات الفصلين سواء نجح بها أو كان رسبا أو لم يتقدم إليها أصلا. وعليه يجوز للطالب تقديم امتحانات مقررات الفصلين ضمن امتحانات الدورة الثالثة على آلا يتجاوز عدد المقررات 8 مقررات. ويتم تحديد وضع الطالب (ناجح – منقول- راسب) نتيجة لهذه الدورة دون أن تدخل نتائج المقررات في معدلات الفرز .
أكد مجلس التعليم العالي وفقا للتعديلات التي طالت المادة 13 من قانون السنة التحضيرية أنه يتوجب على الطالب السوري ومن في حكمه الحائز على الشهادة الثانوية السورية بدءا من العام الدراسي 2019 – 2020 تسديد الرسم على أساس قبوله في السنة التحضيرية مع مراعاة الأحكام الخاصة بالطلاب الذين حصلوا على قبول سابق في المفاضلة العامة وفي هذه الحالة يسددون رسوم التعليم الموازي.
ويسدد الطالب بعد فرزه في نهاية العام الرسم المتوجبة عليه نتيجة مفاضلة فرزه من دون النظر إلى نوع قبوله في السنة التحضيرية باستثناء من لديه قبول عام سابق فيسدد رسوم التعليم الموازي. بينما يسدد الطلاب السوريين غير المقيمين والطلاب العرب والأجانب الرسوم المحددة للكليات الطبية وفق الأسس المعتمدة بهذا الشأن.
هذا وقد أكد أعضاء مجلس التعليم العالي على أن المفاضلات الخاصة بأبناء أعضاء الهيئة التدريسية وذوي الشهداء وأبناء المنطقة الشرقية تجرى قبل بداية السنة التحضيرية وكل من يقبل فيها يدخل إلى السنة التحضيرية وبعدها يفرزون فيما بينهم على أساس المفاضلة الخاصة بهم. وكذلك الأمر بالنسبة للطلاب السوريين غير المقيم والعرب والأجانب حيث تجرى مفاضلتهم في السنة التحضيرية قبل بداية السنة وكل من يقبل فيها يخضع لمفاضلة خاصة بهم تعتمد على فرزهم كتلة واحدة دون النظر إلى الآلية المعتمدة في قبولهم، وبنفس السياق يتم فرز الطلاب السوريين غير المقيمين كتلة واحدة دون النظر إلى الآلية المعتمدة في قبولهم في السنة التحضيرية.
تناول مجلس التعليم العالي موضوع نقل القيد والتحويل المماثل لطلاب السنة التحضيرية وكانت التعديلات بأنه لا يطالب الطالب في السنة التحضيرية والمقبول في العام الدراسي 2018 -2019 وما قبل والمفرز وفقا للقبول العام في نهاية السنة والذي يرغب في العام التالي بتغيير قيده إلى اختصاص آخر في الطب على أساس موازي بتسديد رسوم الموازي، أما في حال كان يرغب بالتحويل المماثل من اختصاص عام إلى اختصاص موازي فإنه يطالب بتسديد رسوم الموازي عن السنة التحضيرية.
 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث