ثورة أون لاين: في لقاء مع مدير دائرة الآثار بطرطوس م. مروان حسن ، بين أن العام الجاري لم يتضمن سوى ترميم وتأهيل لقلعة المرقب ، وتنقيب موسمي في عمريت وتنقيب طارئ في موقع المنطار إضافة إلى أعمال مسح أثري في منطقة القدموس..
حيث يجري حالياً ترميم وتأهيل قلعة المرقب بقيمة /12/مليون و/500/الف ليرة ، وبلغت نسبة الإنجاز 85% ، بينما أعمال التنقيب الجارية في موقع عمريت الأثري ، وبقيمة مليون ليرة ، تم البدء فيها بتاريخ 10/6/2012 وتم الكشف عن مجموعة من الجدران الهلنستية والأرضيات التي تشكل ربما منشأة صناعية وتم العثور على بعض اللقى الأثرية منها قناع فخاري ، وسراج فخاري ، ونقود برونزية ، ورأس محارب من الفخار / كما تم إجراء بعض الأسبار في ملعب عمريت لإعادة توصيفه بشكل دقيق ومعرفة إذا كان هناك منشآت ملحقة به أم لا..
وبالنسبة للتنقيب الطارئ في موقع المنطار ، بيّن م. حسن أنه تم الكشف عن بعض الجدران الهلنستية ، والعثور على بعض النقود البرونزية ومسلة حجرية صغيرة ، والهدف من العمل وفق ما أكد هو كشف أبعاد الأرضية الفسيفسائية بشكل كامل من أجل اتخاذ القرار المناسب بشأنها..
بينما أعمال المسح الأثري في منطقة القدموس فتضمنت القيام بأعمال مسح لكل القرى التابعة لمنطقة القدموس تقريباً ، حيث تم تحديد هذه المواقع طبوغرافياً وتوصيف للمواقع الأثرية الموجود فيها..
بالمقابل فإن المشاريع المقترح تنفيذها بانتظار رد المديرية العامة للآثار والمتاحف ، فهي دراسة ترميم وتأهيل متحف طرطوس والبرج الأيوبي وقلعة أرواد ، ودراسة تنفيذ بوابة معدنية للمدخل الرئيسي لبرج الصبي ، ودراسة صيانة نظام مانعات الصواعق لبرج الصبي وبرج صافيتا ، ودراسة تنفيذ أعمال حفر وترحيل ردميات ترابية في قلعة المرقب..
وأشار مدير آثار طرطوس أن هناك أيضاً مجموعة من المشاريع قيد الدراسة حالياً من قبل المديرية العامة والدائرة وهي بالغة الأهمية ، ستشمل ترميم وتأهيل مدفن عمريت على الطريق الدولي طرطوس – طرابلس ، ترميم وتدعيم السرادق في قلعة المرقب ، وترميم قلعة الكهف ، وتدعيم برج صافيتا ، إضافة إلى ترميم وتدعيم الجرف الصخري لقلعة الخوابي بالتنسيق مع مديرية الخدمات الفنية بطرطوس ، وترميم وتدعيم السور الفينيقي في أرواد ، وصيانة وسيناريو عرض في متحف الشيخ صالح العلي ، وكذلك تدعيم السور الأثري المحيط بعقار مواطن في صافيتا ..
علماً أن دائرة آثار طرطوس كانت قد قامت خلال هذا العام بتسجيل قلعة القوز ، وتسجيل خان بيت جبور ( بانياس) ، وإعادة تعيين حدود تل القبيبة الأثري وإعداد أضابير تسجيل للمواقع تل تالين ( بيت كمونة) ، موقع الكراجات الجديدة ، قلعة يحمور ، والعمل على إعادة تعيين حدود حماية قلعة العليقة الأثرية ..
ثورة أون لاين– ربا أحمد
 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث