آخر تحديث


General update: 23-06-2017 12:39

مراسيم وتشريعات

الافتتاحية

السابق التالي

Editorial

السابق التالي

بلا قيود

أعلام سوريون

left ads2

كتاب الأسبوع

باب مرصود

 

ثورة اون لاين:
كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية أن ممالك ومشيخات الخليج عرضت مبادرة على كيان الاحتلال الإسرائيلي تتضمن إقامة علاقات أفضل معه إذا قدم رئيس حكومته بنيامين نتنياهو مقترحا “جادا يهدف إلى إعادة إطلاق عملية التسوية في الشرق الأوسط”.

ونقلت الصحيفة عن عدد من المطلعين على النقاشات قولهم: إن المبادرة الخليجية لتطبيع العلاقات تتضمن خطوات عدة منها “إقامة اتصالات مباشرة مع /إسرائيل/ ومنح الطائرات الإسرائيلية حق الطيران عبر أجواء هذه الدول ورفع القيود المفروضة على بعض أشكال التجارة” مشيرين إلى أن هذا الموقف نصت عليه ورقة نقاشية غير معلنة جرى تداولها بين ممالك ومشيخات خليجية عدة ويهدف جزئيا إلى جعل هذه الدول تصطف إلى جانب ادارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وبحسب الصحيفة الأميركية ستطالب ممالك ومشيخات الخليج نتنياهو بتقديم ما يعتبرونه عرضا للسلام إلى الفلسطينيين ربما يتضمن وقف بناء المستوطنات في مناطق معينة من الضفة الغربية والسماح بتجارة أكثر حرية في قطاع غزة لافتة إلى أن النقاشات المغلقة وصلت إلى أن “كلا من السعودية والإمارات أعلمتا الولايات المتحدة و/إسرائيل/ بأنهما على استعداد لاتخاذ مثل هذه الخطوات”.

واعتبرت الصحيفة نقلا عن مصادرها ان مبادرة ممالك ومشيخات الخليج “تؤكد التحسن الكبير في العلاقات بين /إسرائيل/ وبينها خلال السنوات الأخيرة والذي يأتي مبنيا على المخاوف المشتركة بشأن إيران وغيرها من المخاطر”.

وفي هذا الإطار قال مسؤول عربي كبير منخرط في المباحثات: “لم نعد نرى /إسرائيل/ عدوا بل فرصة محتملة”.

من جهتهم ذكر مسؤولون منخرطون في القضايا الأمنية من كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط بأن كيان الاحتلال وممالك ومشيخات الخليج قاموا بالفعل برفع مستوى تبادل المعلومات الاستخباراتية سرا.

من جهة ثانية كشفت وول ستريت جورنال عن أن “بعض المسؤولين الإسرائيليين أجروا عددا من الرحلات السرية إلى الخليج وخصوصا إلى الإمارات على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية” ولفتت إلى مقابلة مع وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شطاينتس تطرق فيها إلى علاقات /إسرائيل/ ودول الخليج وقال.. إن “هناك الكثير الذي يجري حاليا أكثر من أي وقت مضى.. إنه تحول في الشرق الأوسط”.

وتتوالى خطوات التطبيع بين ممالك ومشيخات الخليج وكيان الاحتلال الإسرائيلي حيث كشف موقع أن ار جي الالكتروني الإخباري الإسرائيلي الخميس الماضي عن فتح إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة منشآتها السياحية أمام السياح الإسرائيليين والسماح لهم بقضاء إجازتهم فيها دون الاستحصال المسبق على تأشيرة دخول.

وتأتي هذه الخطوات استتباعا لما بدأه نظام ال سعود من خطوات تطبيع علني مع كيان الاحتلال الإسرائيلي توجتها زيارة وفد سعودي رفيع المستوى يضم أكاديميين ورجال أعمال سعوديين في تموز الماضي إلى تل أبيب فيما تؤكد تقارير إخبارية أن الاتفاقات بين عدد من الأنظمة العربية الحاكمة وخاصة السعودي والبحريني ومشيخة قطر مع هذا الكيان تشمل المجالات السياسية والعسكرية والاستخباراتية وتتعزز فيما يخص دعم التنظيمات الإرهابية في سورية بالمال والسلاح.

 

المصدر: سانا

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث

ورد الآن

 


الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره البرازيلي ميشال تامر يدعوان في بيان مشترك إلى إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية بأسرع ما يمكن.

هذا علمي

خطاب القسم

كلمة الثورة أون لاين

ورد الآن

فوق الطاولة

السابق التالي

مواقع صديقة

 

facebook-twitter

 

 

صحتك بالدنيا