ثورة أون لاين :

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 116 للعام 2013 القاضي بإحداث كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية الثانية بجامعة دمشق في مدينة السويداء.

وفيما يلي نص المرسوم:

المرسوم رقم 116

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام قانون تنظيم الجامعات رقم 6 لعام 2006 ولاسيما المادة 16 منه

يرسم ما يلي

المادة 1 :

أ - تحدث في جامعة دمشق كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية الثانية في مدينة السويداء.

ب- تضاف الكلية المذكورة إلى الكليات المنصوص عليها في الفقرة "أ" من المادة الثانية من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم رقم 250لعام 2006.

المادة 2:

ينشر هذا المرسوم ويبلغ من يلزم لتنفيذه.

دمشق في 12-5-1434 هجري الموافق لـ 24-3-2013 ميلادي.

وأكد وزير التعليم العالي الدكتور "محمد يحيى معلا" في تصريح لوكالة سانا أن هذا المرسوم ياتي في إطار الحرص على استمرارية توفير التعليم العالي والتوسع الأفقي والشاقولي للمؤسسات التعليمية وإيجاد فرص تعليم إضافية للطلاب وتمكينهم من الالتحاق بالتعليم الجامعي في أقرب منطقة لإقامتهم.

وبين الوزير "معلا" أن إحداث هذه الكلية وبهذا التخصص يخدم عملية التنمية المتوازنة في المنطقة الجنوبية مشيراً إلى أنه ستتم متابعة العمل والإجراءات اللازمة لافتتاح هذه الكلية مطلع العام الدراسي القادم بعد توفير المستلزمات البشرية والمادية لذلك.

وفي تصريح مماثل أكد رئيس جامعة دمشق الدكتور "محمد عامر المارديني" أن هذا المرسوم قيمة مضافة لجامعة دمشق ويضمن التنوع في الكليات ضمن الجامعة حيث كان التنوع مقتصراً في البداية على الكليات النظرية وأصبح لدينا الآن كليات تطبيقية في عدد من الفروع كالزراعة والطب البيطري والعلوم بما يلبي طموحات الطلبة في المحافظات الجنوبية.

ولفت المارديني إلى أن إحداث هذه الكلية من شأنه المساهمة في تنمية المنطقة الجنوبية ورفدها بالمهندسين والتخفيف من الأعباء على الطلاب وأهاليهم من حيث الانتقال وتكاليف المعيشة في المدينة ورفع نسبة التعليم العالي عند الإناث.

وكان الرئيس الأسد أصدر عدة مراسيم تقضي بإحداث عدد من الكليات في جامعة دمشق ولاسيما في فروعها بمحافظات المنطقة الجنوبية منها المرسوم رقم 283 لعام 2010 والقاضي بإحداث كلية الحقوق الثانية في مدينة درعا وكلية الاقتصاد الثالثة في مدينة القنيطرة والمرسوم رقم 301 القاضي بإحداث كلية العلوم الرابعة بجامعة دمشق ومقرها مدينة السويداء وكلية الآداب والعلوم الإنسانية الرابعة ومقرها مدينة القنيطرة إضافة إلى المرسوم رقم 390 للعام 2011 القاضي بأن تحدث في جامعة دمشق كلية الحقوق الثالثة في مدينة القنيطرة والمرسوم رقم 205 للعام 2012 القاضي بإحداث كلية للطب البيطري في مدينة درعا.

Share