ثورة اون لاين – محمد الحيجي:
وصلت كميات الأقطان المسوقة إلى محلج ديرالزور منذ بدء عمليات التسويق في 7 من الشهر الجاري حتى تاريخه نحو 1077 طنا.
وبين مدير محلج دير الزور المهندس صالح الهرمش أن العمل مستمر بتسويق الاقطان للفلاحين عن موسم 2018 ، حيث تتم عملية التسويق بتوريد المحصول إلى محلج دير الزور، وبعد الانتهاء من وزنه يتم شحن كامل الكميات الى محلج ابن الوليد بمحافظة حمص .
وأوضح المهندس الهرمش بأنه تم الانتهاء من كامل أعمال الصيانة في المحلج، حيث تم إعادة تأهيل مكبس البالات مع ارضيته، و10 الآلات للحلج، وتجهيز السيور الناقلة، إضافة لصيانة اليات العمل من جرارات وتريلات وصهاريج إطفاء مع تنفيذ كافة الأعمال الكهربائية في المحلج بمافيها مجموعة الديزل التي تبلغ استطاعتها نحو 1350 kvr.
وأضاف: بأن المحلج أصبح جاهزاً لأعمال الحلج والبدء بإنتاج محلياً، دون الحاجة لشحن الأقطان إلى محلج حمص، إذ ماتم أخلاؤه من قبل مطحنة الفرات والتي تم تركيبها بشكل مؤقت في المحلج بسبب ظروف الحصار سابقا، فوجود المطنحة يشكل عائقا في عملية الانتاج بسبب غياب متطلبات الحماية الذاتية الخاصة بالمحلج (انتشار الحرائق)، إضافة لشغلها أغلب المستودعات ومظلات البالات الخاصة بالناتج اليومي.
وقام المصرف الزراعي بدير الزور بتأمين نحو 19 ألف شل قطن لهذا الموسم، ورصد اعتمادات مالية بقيمة 278 مليون ليرة لصرف قيمة المحصول على الفلاحين بشكل مباشر عن طريق المصرف.
يشار أن قيمة القطن المسوقة بمحافظة ديرالزور عن الموسم الماضي /2017-2018 / والتي تم تسديدها للمزارعين بلغت نحو مليار237 مليون ليرة.
 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث