ثورة اون لاين :
سيطرت حركة الاستقرار النسبي لسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملات هذا الأسبوع في السوق الموازية، حيث سجلت التداولات وسطياً 464 ليرة سورية للشراء و 469 ليرة سورية للمبيع.
وفي الوقت الحالي يتحرك سعر صرف الليرة السورية في قناة عرضية بن 460 و 470 ليرة من المتوقع أن يتجه سعر الصرف إلى الهبوط مع تحسن المناخ الأمني والسياسي للبلاد.
وبحسب مركز “مداد” للدراسات والأبحاث استمر مصرف سورية المركزي في تثبيت سعر زوج الدولار الأمريكي الليرة السورية عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.
أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية خلال تعاملات هذا الأسبوع، فقد شهدت الليرة تراجعاً لأمام اليورو لارتفاع زوج )اليورو/ليرة سورية( إلى مستوى 578 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 570 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته – 1.40 %.
كما تراجعت الليرة السورية في السوق الرسمية أمام اليورو بما نسبته – 1.75 %، لينخفض زوج اليورو/ليرة سورية إلى مستوى 540.84 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 531.53 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق. وفيما يخص سوق دمشق للأواق المالية ذكر “مداد” أن هناك تراجع في مؤشر سوق دمشق لأوراق المالية DWX ، بمقدار 46.37 نقطة وبما نسبته 0.75 % على أساس أسبوعي، حيث وصل إلى مستوى 6,167.46 نقطة المسجل نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 6,213.83نقطة المسجل في نهاية الأسبوع السابق.
هذا وقد ارتفعت قيمة التداولات الأسبوعية المسجلة خلال هذا الأسبوع بالمقارنة مع مستواها في الأسبوع السابق، بما نسبته 132.6 % لتصل إلى 605.9 مليون ليرة سورية مقابل 260.6 مليون ليرة سورية خلال الأسبوع السابق. وضمن أخبار مداد الاقتصادية بلغ وسطي قيمة إجازات وموافقات الاستيراد الممنوحة يومياً لدى مديرية اقتصاد ريف دمشق خال العام 2017 حوالي5 ملايين يورو أما الوسطي الشهري فقد بلغ 94 مليون يورو، ومن حيث عدد موافقات الاستيراد، فقد تم منح 882 موافقة للقطاع الخاص بقيمة 222 مليون يورو، و 5212 إجازة بقيمة 905 ملايين يورو.
من جانب آخر قررت اللجنة المكلفة بدراسة واقع القطاع العام الاقتصادي وضع آلية لتصنيف الجهات العامة بالدولة وفق مجموعة من المعايير مع إعداد نماذج للاستثمارات الخاصة بالتصنيف وذلك بناء على توجيه من رئاسة مجلس الوزراء لوضع هذه الآلية بأقرب وقت ليتم عرضها على المجلس وليصار إلى اعتمادها وتعميمها على الوزارات والجهات المعنية. وفي هذا السياق أكد رئيس اللجنة وزير الأشغال العامة والإسكان ضرورة وضع جدول لمحددات العمل للخروج بخطة تطبيقية على أرض الواقع، بما يسهم بوضع “منهج محدد” لإصلاح هذا القطاع.
وبالانتفال إلى أخبار الصناعة كشفت مصفوفة عمل وزارة الصناعة في الأمد المنظور عن خطتها للعديد من البرامج والمشروعات وسبل تنفيذها والإجراءات الخاصة بها لتطبيقها ع أرض الواقع، وتركزت ع خلق البيئة التشريعية والمؤسساتية التمكينية. و وصل عدد المنشآت الصناعية العاملة حالياً في حلب بعد تحريرها إلى 10,440 منشأة، حيث أوضح مدير صناعة حلب أن عدد المنشآت الصناعية التي كانت تعمل خلال الأزمة في كل مناطق المحافظة كان بحدود 2,500 منشأة فقط. كما بيّن أن عدد المنشآت التي كانت متوقفة واستعادت العمل فيها منذ بداية العام 2017 وحتى الآن وصل إلى نحو 7,832 موزعة على أكثر من منطقة وتجمعاً صناعياً في مدينة حلب وريفها.
 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث