آخر تحديث


General update: 25-05-2017 19:31

مراسيم وتشريعات

الافتتاحية

Editorial

بلا قيود

أعلام سوريون

left ads2

كتاب الأسبوع

باب مرصود

 

ثورة اون لاين – ميساء الجردي:
 خلال ورشة العمل التي افتتحت اليوم بالتعاون بين الهيئة العامة للطب الشرعي ولجنة الصليب الأحمر في سورية. أكد الدكتور زاهر حجو مدير الهيئة على ضرورة تعميق خبرة وكفاءة الأطباء الشرعيين والأخصائيين في مجال الاستعراف البشري وتحديد هوية المجهولين والجثث لما يحمله هذا الموضوع من أهمية انسانية وعلميه في ظل الظروف التي تتعرض لها البلد وما ارتكبه المسلحون من جرائم بحق الجيش العربي السوري والمدنيين. مشيرا إلى مساهمات الطبي الشرعي منذ بداية الأحداث بالكشف عن هوية عدد كبير جدا من الشهداء عن طريق فحوصات البصمة الوراثية، على الرغم من انه فحص مكلف ويحتاج إلى خبرات وإمكانيات عالية ومخابر متطورة.
خطط متطورة
وتحدث مدير الهيئة عن الخطط القادمة القريبة المدى والمتوسطة والبعيدة التي تعمل عليها الهيئة حاليا وفي مقدمتها انشاء مكتب وطني للاستعراف في دمشق، ضمن قوانين ناظمة، ويتبعه الاهتمام بمركز وطني للاستعراف في حلب نظرا للحاجة الماسة له في الكشف عن 2600 جثة مجهولة الهوية من المدنيين ما عدا المفقودين من شهداء الجيش العربي السوري وقوى الأمن الداخلي وإذا أردنا أن نتحدث على مستوى سورية ككل سوف يكون لدينا عشرات الألوف من الجثث مجهولة الهوية وهؤلاء مواطنون ومن حقهم الطبيعي وحق ذويهم التعرف عليهم.
وعلى المستوى العلمي والأكاديمي أشار حجو إلى خطة التعاون مع إدارة الأمن الجنائي ومع جامعة دمشق بتبادل الخبرات والصليب الأحمر لتأهيل الكوادر القادرة على تفعيل وتطوير المخابر وبخاصة مخابر البصمة الوراثية وعلى انشاء مخابر خاصة بالطب الشرعي.
طرق مختلفة لكشف الحقيقة
وفي هذه الورشة التي تعتبر الثالثة في موضوع الاستعراف بين حجو أنهم استطاعوا تدريب وتأهيل عدد كبير من الاطباء الشرعيين من كافة المحافظات حيث تركزت الأبحاث والمواضيع التي تناولها المشاركين حول الأنواع الخمسة الرئيسية التي يتم عن طريقها الكشف عن هوية الضحية، وأولها التعرف الشخص بشكل عائلي وهو بسيط، ثم الاستعراف الطبي ويكون عن طريق التصوير والتنسيق والتصوير الشعاعي، والاستعراف بواسطة البصمات على اختلافها الكف والعين والأصبع وكذلك الاستعراف عن طريق الاسنان. وهو الأكثر لدينا خبرة فيه، حيث يوجد 14 طبيب أسنان مختص بالطب الشرعي، وهناك محاولو لجذب أكبر عدد ممكن، باعتبار أن الكشف عن الهوية عن طريق الأسنان هي الأقل تكلفة والأقل جهدا. والأخير هو الاستعراف البيولوجي عن طريق البصمة الوراثية.
 غرف تشريح متنقلة
 أكد الدكتور فراس ناصيف معاون هيئة الطب الشرعي في سورية: أن عدد الأطباء الشرعيين في سورية محدود جدا، ولكن معظم الأطباء في هذه الورشة لديهم خبرة بموضوع الاستعراف وأصبح لديهم نضج كامل في الممارسة على أرض الواقع، حيث تقدم هذه الدورات خبرات عالية بطرق التعرف على الجثث وهي خبرات طويلة وقديمة. وتحدث ناصيف: عن ضرورة وجود غرف تشريح متنقلة في ألمحافظات تستطيع الوصول إلى جميع مواقع العمل، ووسائط نقل وأماكن للإقامة وأدوات التشريح والكشف، لكي نستفيد من هذه الخبرات ونقوم بعمل ميداني مباشر. وحول الاختصاصات التي يمكن أن تساند الطبي الشرعي في عمله؟ أشار إلى اختصاص التشريح المرضي والنسيجي واختصاص المخابر والجراحة والعظمية. هناك فكرة تطوير عملهم وتقديم لهم اختصاص ونحسب لهم سنوات اقامة ويتابعون دراستهم في الطب الشرعي.
مفاجآت ما بعد الحرب
وبدوره بين الدكتور أكرم الشعار رئيس رابطة الطب الشرعي ضرورة شحذ الهمم لدى الأطباء الشرعيين على مستوى الوطن الذين استطاعوا تغطية الكثير من ألأحداث إلا أن الاختلاط والمعضلات التي أفرزتها الحرب كبيرة، وبالتالي هذه الورش واللقاءات المعرفية والتدريبية هامة جدا لتحديد هوية الجثث المجهولة ونحن لدينا في هذه الحرب وبسب عدم مراعاة الشروط الإنسانية من قبل المسلحين مقابر جماعية كبيرة وجثث محروقة وجثث مجهولة الهوية وجثث لمخطوفين تركت بالعراء. كل هذه المشاهدات تحتاج إلى إمكانيات ضخمة. وقال الشعار: نحن في الطب الشرعي لدينا أربعة أهداف أولها استحضار الجثة من مكان وجودها وثانيا التعامل مع الجثة بالكرامة واحترام لأنها جثة انسانية، وكذلك التعرف عليها وهو المعضلة الكبرى لكنها تحتاج إلى امكانية مالية كبيرة غير متوفرة حاليا بسبب الحروب ويحتاج إلى أمكنة كبيرة ومع ذلك نحن نعمل.
 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث

ورد الان

 


حمص : تدمير 36 سيارة لارهابيي تنظيم داعش كانت قد فرت من منطقة البصيري باتجاه جنوب شرق عمق الحماد السوري


دير الزور : الجيش يستهدف إرهابيي داعش في حي الرشدية ومنطقة المقابر ويقضي على أعداد منهم ويدمر عربتين

 

 




 

هذا علمي

خطاب القسم

كلمة الثورة أون لاين

ورد الآن

فوق الطاولة

السابق التالي

مواقع صديقة

 

facebook-twitter

 

 

صحتك بالدنيا