ثورة أون لاين:

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيره الأميركي دونالد ترامب إلى تجنب الأقوال والأفعال التي من شأنها أن تؤجج التوتر الذي تشهده شبه الجزيرة الكورية.

وقالت شبكة التلفزيون العامة سي سي تي في الحكومية.. إن “شي دعا ترامب خلال اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم الأطراف ذات الصلة إلى الحفاظ على ضبط النفس ومواصلة نهج الحوار والمفاوضات والتوصل لتسوية سياسية”.

وأكد “شي” أن الصين والولايات المتحدة لديهما مصلحة في التخلص من الأسلحة النووية على شبه الجزيرة الكورية والحفاظ على السلام والاستقرار فيها.

وكانت الخارجية الصينية طالبت في بيان لها في أيار الماضي الولايات المتحدة بوقف فوري لعملية نشر نظام الدرع الصاروخية ثاد في كوريا الجنوبية داعية الأطراف إلى وقف هذا النشر فورا مؤكدة أنها ستتخذ بحزم الإجراءات اللازمة للدفاع عن مصالحها.

البيت الأبيض يطالب كوريا الديمقراطية بالتخلي عن “سلوكها التصعيدي”

وجددت الولايات المتحدة اليوم لهجتها التصعيدية حيال كوريا الديمقراطية إثر الأزمة الناشبة بين الجانبين على خلفية البرنامج الصاروخي لبيونغ يانغ والذي تتخذه واشنطن ذريعة لتاجيج الاوضاع في شبه الجزيرة الكورية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن البيت الابيض قوله في بيان أصدره بعد الاتصال الهاتفي بين الرئيس الأمريكي ونظيره الصيني شي جين بينغ اليوم “أن على بيونغ يانغ التخلي عن سلوكها الاستفزازي والتصعيدي”.

وكان ترامب صعد أمس من لهجته العدائية تجاه كوريا الديمقراطية وقال إن “الخيارات العسكرية جاهزة بالكامل فى حال لم تتصرف كوريا الديمقراطية بحكمة” لافتا إلى أنه “يأمل أن يجد الرئيس الكوري الديمقراطي كيم جونغ أون سبيلا آخر”.

وأشار البيان إلى أن ترامب وشي رحبا في الاتصال الهاتفي بتبني مجلس الأمن الدولي قرارا بفرض عقوبات على كوريا الديمقراطية ووصفاه بالخطوة الضرورية والمهمة نحو إرساء السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

وكانت الشبكة العامة للتلفزة الصينية “سي سي تي في” ذكرت في وقت سابق اليوم أن الرئيس شي دعا نظيره الامريكي ترامب إلى تجنب الأقوال والأفعال التي من شأنها أن تؤجج التوتر الذي تشهده شبه الجزيرة الكورية كما دعا الأطراف ذات الصلة إلى الحفاظ على ضبط النفس ومواصلة نهج الحوار والمفاوضات والتوصل لتسوية سياسية مؤكدا أن الصين والولايات المتحدة لديهما مصلحة في التخلص من الأسلحة النووية على شبه الجزيرة الكورية والحفاظ على السلام والاستقرار فيها.

من جهة ثانية أكد البيت الأبيض في بيانه أن القوات الأمريكية مستعدة لحماية جزيرة غوام الامريكية الواقعة في المحيط الهادئ مشيرا إلى أن ترامب طمأن في اتصال هاتفي مع حاكم الجزيرة ايدي كالفو بأن قوات الولايات المتحدة مستعدة لضمان سلامة وأمن سكان غوام وباقي أمريكا.

وكانت كوريا الديمقراطية ردت الاسبوع الماضي على تهديدات ترامب المتكررة لها وأكدت أنها ستقصف محيط جزيرة غوام مشيرة إلى أنها “ستلقن الولايات المتحدة درسا قاسيا” إذا ما اتخذت الأخيرة اجراء عسكريا ضدها.

يذكر أن شبه الجزيرة الكورية تعيش حالة من التوتر الشديد اثر التهديدات الامريكية العدائية المتواصلة ضد كوريا الديمقراطية بالتوازي مع اجراء واشنطن مناورات استفزازية مشتركة مع كوريا الجنوبية واليابان وهو ما تعتبره بيونغ يانغ تهديدا لامنها القومي.

اليابان تنشر منظومات صواريخ باتريوت على أراضيها بعد تهديد كوريا الديمقراطية

ونشرت القوات اليابانية منظومات “باتريوت” المضادة للصواريخ على أراضيها بعد أن هددت كوريا الديمقراطية الأسبوع الماضي بأنها ستقصف جزيرة غوام الأمريكية في المحيط الهادئ بالصواريخ الباليستية إذا اما اتخذت واشنطن إجراء عسكريا ضدها.

وكانت بيونغ يانغ ردت الأسبوع الماضي على تهديدات الرئيس الأمريكي المتكررة لها وأكدت أنها ستقصف محيط جزيرة غوام مشيرة إلى أنها “ستلقن الولايات المتحدة درسا قاسيا” إذا ما اتخذت الأخيرة اجراء عسكريا ضدها.

وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء اليوم أن منظومات باتريوت تم نشرها في بلديتي سيماني وهيروشيما الواقعتين في جزيرة هونشو وفي بلديتي إهيمه وكوتشي الواقعتين في جزيرة شيكوكو الجنوبية الغربية حيث يمكن أن تقع هذه البلدات الأربع على مسار الصواريخ الكورية في حال إطلاقها صوب جزيرة غوام.

كما توجهت سفينة حربية يابانية مزودة بنظام مضاد للصواريخ إلى بحر اليابان بحسب قناة “ان اتش كي” اليابانية. 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث