ثورة أون لاين:
شخص واحد من بين كل 10 أشخاص في سن 65 عامًا فأكثر يعاني خرف الزهايمر. إذا كنتم تخشون أن تكونوا ذلك الشخص ، فإنّ التشخيص المبكّر يمكن أن يكون مفيدًا: الحصول على الرعاية الطبية لإبطاء تقدّم المرض، والحصول على الدعم الاجتماعي لكل من المريض ومقدم الرعاية، والتخطيط للقرارت القانونية والمالية وتلك المتعلقة بنهاية حياة المريض.
في ما يلي بعض من العلامات المبكّرة لمرض الزهايمر. وحيث إنّ الشريك أو أحد أفراد العائلة هم أول من يلاحظ هذه التغيّرات، فربما يجب أن تكوني واعية لهذة العلامات والإشارات لنفسكِ ولشريكِك:
1. تجدون صعوبة في استخدام الكلمات أثناء الحديث أو الكتابة
مثال على ذلك: عدم قدرتكِ على إيجاد الكلمة الصحيحة، تسمية الأشياء المعروفة بأسماء خاطئة مثل أن تقولي "أين وضعت غطاء قدمي بدلًا من أن تقولي حذائي؛ أو أن تتوقفي في منتصف أيّ حديث من غير أن تعرفي كيف تواصلين، أو تكرري ما تقولينه مرات عدة في محادثة واحدة.
الشيخوخة الطبيعية تعني أن تكوني غير قادرة أحيانًا على التفكير بالكلمة الصحيحة.
2. تجدون صعوبة في إكمال عمل روتيني
مثال على ذلك: تنسين كيف يمكنكِ الوصول إلى البقالة التي تشترين منها احتياجاتكِ منذ سنوات، أو أن تنسي قواعد لعبتكِ المفضلة.
الشيخوخة الطبيعية قد تتضمن أن تسألي فردًا أصغر سنًّا من العائلة للمرة الثالثة، كيف يمكنكِ أن تجري مكالمة بواسطة هاتفكِ الجوال.
3. تجدون صعوبة في وضع خطة ما أو التعامل مع الأرقام
مثال على ذلك: لا تستطيعين المتابعة في تنفيذ وصفة طهو مألوفة لديك، تكرار الأخطاء عندما تريدين توقيع دفتر الشيكات، أو لا تستطيعين متابعة الفواتير الشهرية: "لا يمكنني أن أتذكر إذا كنت قد دفعت فواتير هذا الشهر أم لا؟"
الشيخوخة الطبيعية تنطوي على ارتكاب الأخطاء في بعض الأحيان، أو تفويت إحدى الدفعات بين الحين والآخر، مثل التفكير بأنكِ بحاجة إلى تلك الحقيبة من مايكل كورس، أكثر ممّا تحتاجين إلى دفع فاتورة التلفون الشهرية!
4. تعانون فقدان ذاكرة يتداخل مع حياتكِ اليومية
مثال على ذلك: نسيان المعلومات التي تعلّمتِها حديثًا، نسيان تواريخ أو أحداث مهمة، نسيان مواعيد مهمة بشكل دائم، الاعتماد على أفراد العائلة لتذكيركِ بأشياء اعتدتِ تذكّرها لوحدِك.
الشيخوخة الطبيعة تعني أن تنسي في بعض الأحيان أسماء أو مواعيد، ولكن يمكنكِ تذكّرها لاحقًا مثل أن تنسي جدولة موعد طبيب الأسنان المخيف.
5. تصابون بالتشوش حول المكان الذي أنتِ فيه، أو سبب وجودكِ في هذا المكان، أو تفقدين إحساسكِ بالوقت
مثال على ذلك: التساؤل "أين أنا؟" أو "كيف وصلت إلى هنا؟".
الشيخوخة الطبيعية قد تتضمن أن تنسي للحظة ما هو هذا اليوم من الأسبوع، وخصوصًا في يوم كثير الانشغال.
6. تختبرون تغيّرات في الرؤية بسبب تلاشي القدرة على تفسير ما ترينه بدقة
مثال على ذلك: عدم رؤية قطة رمادية اللون تجلس على سجادة رمادية اللون، وربما تتعثرين بها أثناء مرورك، عدم قدرتكِ على التمييز بين حافة الدرجات بسبب التغيير في إدراك الإحساس بالعمق لديكِ، أو رؤية الطبق الأزرق والزينة زرقاء اللون على الطاولة الجانبية وكأنهما قطعة واحدة.
الشيخوخة الطبيعية قد تتضمن تغييرات في البصر، بسبب إعتام عدسة العين.
7. تضعون الأشياء في غير موضعها دائمًا، أو في أماكن غير اعتيادية
مثال على ذلك: ترك مفاتيحكِ في الثلاجة، أو محفظتكِ في المطبخ.
الشيخوخة الطبيعية تتضمن وضع الأشياء في غير مكانها في بعض الأحيان، ولكن سوف تتمكنين لاحقًا من إعادة تتبّع ماذا فعلتِ لإيجادها. وفي النهاية سوف تجدين بلا أدنى شك حبة الموز التي تركتِها على المقعد الخلفي لسيارتكِ قبل ثلاثة أسابيع!
8. تصدرون أحكامًا خاطئة أو تتخذين قرارت سيئة
مثال على ذلك: شراء أكثر بكثير ممّا قد تحتاجينه، عدم الاستحمام وتمشيط الشعر بشكل روتيني، أو ارتداء معطف شتوي في يوم حار.
الشيخوخة الطبيعية قد تتضمن اتخاذ قرار خاطئ بين فترة وأخرى، مثل تلك المرة في العام الماضي حين أكلتِ "علبة كاملة من الأيس كريم" .
9. تبدؤون بالانسحاب من العمل والأنشطة الاجتماعية والابتعاد عن ممارسة الهوايات
مثال على ذلك: تفادي تناول وجبة العشاء مع الأصدقاء كالمعتاد، لأنكِ تعين تمامًا أنكِ تميلين إلى النسيان، أو تفقدين الاهتمام في الفريق الرياضي الذي تعشقينه، لأنكِ لا تستطيعين متابعة ماذا يفعلون على أية حال.
الشيخوخة الطبيعة قد تنطوي على عدم الرغبة في الذهاب إلى نزهة العائلة السنوية التي كنتِ تحضرينها طوال 85 عامًا مضت (يكفي ذلك)!

10. تلاحظون، أو على الأرجح أنّ شريككِ يلاحظ تغييرات في المزاج الشخصي لديكِ
مثال على ذلك: تميلين إلى الشعور بالتشوش كثيرًا أو الاكتئاب، أو الخوف، أو تراودكِ الشكوك أو القلق.
الشيخوخة الطبيعية غالبًا ما تتضمن تطوير طرق معينة للقيام بالأشياء، والشعور بالقلق أو الاهتياج عندما يتخلخل روتينكِ المعتاد. وحتى في سياق الشيخوخة الطبيعية قد تكون الشكوك التي تراودكِ في بعض الأحيان معقولة ويمكن فهمها!
 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث