ثورة أون لاين :

جسور حجرية معلقة وطواحين مياه على الطراز القديم وديكورات تعبق من جدارها رائحة الماضي ومياه غزيرة تخفق بعنفوان وتخترق سهولها ووديانها محافظة على ثبات جريانها ومغاور حجرية تنتشر على ضفاف نهرها العظيم إنها قرية الديرون التي تقع على حدود محافظتي حماة وطرطوس حيث يمكن الوصول إليها من مصياف أو من طرطوس.

ولقرية الديرون الكثير من المزايا الرائعة التي تجعل السياح المحليين يتدفقون عليها صيفا وشتاء غير آبهين ببرودة أو حرارة الطقس فمن يقصدها ويجلس على ضفاف نهرها نهر الديرون ينسى عناء الطقس والسفر على حد تعبير عامر شهلا من سكان وادي العيون.

ويضيف.. أن الديرون تتبع لمحافظة حماة ولها العديد من الطرق التي تصلها بأجمل المواقع في مصياف ووادي العيون وطرطوس.

ويتابع.. "من يزرها فلا يمكن أن ينساها فهي قرية ساحرة وفاتنة وكل ما هو قديم يعبق في أرجائها والأجمل أن أغلب الطواحين والشلالات والجسور الحجرية المعلقة في الهواء معظمها تتلاقى عند نهرها العظيم الذي بدوره يعكس من صفاء مياهه على أشجار السنديان والقطلب والدلب والصفصاف والخروب والجوز والريحان التي تنتشر بكثرة فيها".

ونظرا لطبيعة القرية المناخية يصعب تحديد هويتها إذ أنها تميل للساحل تارة وأخرى للجبل وقد يشعر المرء شتاء بدفء الساحل وصيفا ببرودة الشتاء كما يقول المهندس المعماري راغب معروف احد زوارها الدائمين.

 

ويضيف.. "أن موقع القرية المميز في قلب الوديان السحيقة والمحيطة بالجبال الخضراء جعل منها آية من السحر والجمال إذ انها غنية بالمياه الخضراء بسبب انعكاس خضار أشجارها على مياهها".

وتتمتع الديرون بالعديد من الخدمات السياحية حيث تنتشر المطاعم بمختلف أنواعها بكثرة وبالأخص على ضفاف نهر الديرون.

وغالبا ما تستقطب المطاعم الشعبية الناس والرحلات حيث يقوم البعض بتحضير طعامه بنفسه في ثنايا الطبيعة وعلى صوت هدير النهر الجميل كما تقول المهندسة الزراعية صبا يوسف.

وتضيف.. الديرون واحدة من القرى النموذجية في سورية إذ أن التلوث لم يصلها كما أنها لا تزال تحافظ على طبيعتها البكر ووجود الطواحين والغابات الكثيفة يدل على ذلك ورغم أن عدد سكانها لا يتجاوز250 نسمة إلا أنها تمكنت من إثبات ذاتها على الخارطة السياحية المحلية ولا يمكن لأي أحد أن يمر بناحية الشيخ بدر من دون أن تعتريه الرغبة بزيارة الديرون لمجرد السماع بها مشيرة إلى أنه من غابات القرية ينتشر التاريخ بأبهى حالاته فلطالما كانت كغيرها من قرى طرطوس التي دارت في غاباتها معارك الشيخ صالح العلي ضد المستعمر الفرنسي.

المصدر : سانا

Share

التعليقات   

 
0 #1 ali issa 2014-01-20 00:46
مع احترامي لكم الديرون تتبع لليخ بدر في محافظة طرطوس
اقتباس
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث