ثورة أون لاين:
كشف النائب في "مجلس الشعب" ماهر معوض عن وجود مقترح بجدولة قروض الفلاحين، وإسقاط الفوائد والالتزامات المترتبة عليهم لمدة 10 أعوام.
بدوره، أكد العضو خالد خزعل أن مقترح جدولة قروض الفلاحين وإعفائهم من الفوائد أصبح جاهزاً، وسيرد إلى المجلس لإصداره بقانون.
وأثار عدد من النواب أمس قضية جدولة الديون الخاصة بالفلاحين، حيث أكد بعضهم أن هناك تأخراً كبيراً في هذا الموضوع، وخصوصاً مع اقتراب الموسم الزراعي.
وحصل الفلاحون على قروض قيمتها 1.8 مليار ليرة سورية فقط خلال أول 9 أشهر من العام الجاري، من إجمالي قروض "المصرف الزراعي التعاوني" والتي وصلت إلى نحو 70.8 مليار ليرة سورية.
وعدّل المصرف الزراعي مؤخراً جدول الاحتياجات لديه لزوم إقراض الفلاحين، تماشياً مع الأسعار الحقيقية في السوق، حيث رفعها 4 أضعاف عما كانت عليه سابقاً.
وأصبح سقف القروض طويلة الأجل 200 مليون ليرة، والقروض المتوسطة 80 مليون ليرة، والقصيرة 40 مليون ليرة، بعدما كانت 50 مليون ليرة للقروض طويلة الأجل، و20 مليون للمتوسطة، و10 ملايين ليرة للقروض القصيرة.
ووافق "مجلس الوزراء" الشهر الماضي على تعويض نحو 39 ألف مزارع تضررت مواسمهم بما فيها التبغ والتفاح في عدة محافظات بمبلغ 2.7 مليار ليرة، من "صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية على الإنتاج الزراعي".
وشهدت البلاد في موسم الشتاء الماضي انخفاضاً بمستوى الأمطار خلال شهري شباط وآذار، ثم حدثت هطلات مطرية غزيرة مصحوبة بالبرد أحياناً في نيسان وأيار أي خارج وقتها المعتاد، فكان التبغ والعنب والزيتون والتفاح من أكثر المحاصيل ضرراً.
 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث