ثورة اون لاين – نهى علي:
أعلنت الهيئة العليا للبحث العلمي، عن إقلاعها بمشروع الخارطة الرقمية لسورية وفق المعايير الدولية لاستثمارها في إدارة البنى التحتية وتوثيق المباني في المخططات العمرانية، التي يصفها المراقبون بأنها الكفيلة بتطوير وتحديث قطاع البناء والتشييد، وتساعد على حل المشكلات التي يعاني منها.
وتؤكد مصادر الهيئة أن إعداد الخارطة يسير وفق عدّة محاور يمكن توصيفها بـ"الإستراتيجية" يتعلّق المحور الأول بتطوير مواد البناء والإنشاء، ويتضمّن عدداً من المشاريع البحثية حول دراسات سريعة حول الطرائق المثلى للاستفادة من الأنقاض والردميات، وبحوث لتطوير المواد الخاصة التي تضاف للخلطات الخرسانية، من ملدنات ورافعات تشغيل ومقاومة وغيرها.
ويتعلق المحور الثاني بالتخطيط وأنظمة البناء ويركز على مشاريع بحثية لها علاقة بدراسات تطويرية لواقع المخططات التنظيمية وأنظمة البناء، في الضواحي السكنية والأرياف، وبحوث لتقييم الأسس المعتمدة في التخطيط الإقليمي، وإيجاد أسس حديثة متطورة، وبحوث في مجال العمارة الخضراء والعمارة المستدامة، والاستفادة من التجارب المحلية.
أما المحور الثالث فيشمل تطوير نظم الجودة والمواصفات والمعايير، وذلك عبر بحوث لتحديد سلوك أنواع الجمل الإنشائية المختلفة، بغية تطوير الكود الهندسي، وتعديل كودات الأبنية، لتتضمن متطلبات الوقاية والحماية الذاتية للأبنية الطابقية، بما يخص الدراسات المعمارية والكهربائية والميكانيكية، ودراسات لتطوير أنظمة التحكم بنوعية التنفيذ، لضمان الجودة المطلوبة.
ويضم المحور الرابع المتعلق بالأمان والسلامة الإنشائية دراسات لإنجاز خرائط التمنطق الزلزالي في سورية، بغية الاستفادة منها عند إقامة المنشآت الحيوية، ودراسات وبحوث زلزالية لإنجاز خرائط ومخططات تزود بالمعطيات السيسمولوجية لكودات وأنظمة البناء. فيما يشمل المحور الخامس المتحور حول دراسات جدوى وتكاليف، دراسات حول مؤشر الكلفة، مصنفة حسب نوع المشروع وموقعه وطرائق التنفيذ، وأخرى حول جدوى للمقارنة بين ترميم بعض الأبنية المتضررة المهدمة جزئياً، وبين إزالتها بالكامل وبنائها من جديد، فيما ركز المحور السادس المتعلق بتوطين التقانة ونقل المعرفة على دراسات لنقل المعرفة التقنية في تطوير صناعة السقالات وتركيبها وقوالب الصب، دراسات لنقل المعرفة التقنية في مجال تصنيع جميع أنواع الخرسانة، وخاصة الخرسانة الخفيفة، وذاتية الارتصاص.
 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث