ثورة أون لاين:

تضمن أول أعداد العام الجديد 2016 من مجلة المعرفة الثقافية الشهرية موضوعات غنية ومتنوعة في الدراسات والبحوث والشعر والقصة وآفاق المعرفة والحوارات.. وكانت البداية مع كلمة وزير الثقافة عصام خليل في فعالية يوم وزارة الثقافة التي أقيمت في مدينة حلب أواخر العام المنصرم تحت عنوان /اليوم السوري للثقافة المقاومة/.

وكتب الدكتور علي القيم رئيس التحرير كلمة العدد عن المؤرخ والمفكر الدكتور نور الدين حاطوم أحد أعمدة الفكر والتاريخ العرب الذي أثرى المكتبة العربية بعشرات المؤءلفات والأبحاث والدراسات المعمقة التي كانت ومازالت مراجع أساسية في تاريخ الحضارة والتاريخ الدبلوماسي والاوروبي والعربي وفهم أدبيات التاريخ الحديث والمعاصر.

وفي مجال الدراسات والبحوث نشرت المجلة دراسة حول الاغنية العربية والمسرح الغنائي وجدت ضمن أوراق الأديب والناقد الموسيقي الراحل صميم الشريف تكريما له في ذكرى مرور عامين على وفاته .. كمانشرت بحثا بعنوان كيف يمكن أن يكون الحوار مفيدا للدكتور معمر نواف الهوارنة الاستاذ في كلية التربية بجامعة دمشق .. وبحثا بعنوان المثاقفة جدل الوحدة والاختلاف للأديب الناقد الدكتور صلاح الدين يونس .. كما كتب الاعلامي ديب علي حسن بحثا بعنوان الثقافة التائهة والمجتمع الحائر.

ونقرأ في العدد الذي يحمل الرقم 628 دراسة بعنوان /مشاهد تراثية بين الانفتاح والظلمة ابن قتيبة نموذجا /للناقدة الدكتورة ماجدة حمود الاستاذة في الأدب المقارن بجامعة دمشق فيما كتب الناقد والباحث محمود محمد أسد عن محطات وآراء في الفعل الثقافي.. أما الدكتورة ملكة أبيض فقدمت ترجمة حول الفولكلور في أدب الأطفال.. كما نشرت المجلة جزءا من بحث وجد بين أوراق الأديبة الراحلة قمر كيلاني عن جبران متصوف عصره .

بين شوقي ودرايدن عنوان بحث للناقد الدكتور ابراهيم محمود الصغير .. و/ميخائيل نعيمة بين الموت والدروب/ عنوان بحث آخر كتبه الباحث عيد الدرويش فيما كتبت الأديبة سمية اليونس عن مذكرات الوطن وكتب الدكتور صادق فرعون الاستاذ في كلية الطب ذكريات من تاريخ مضى فيما قدم الباحث نزار مصطفى كحلة بحثا بعنوان /كاروم كانيش مستوطنة أثرية في قلب الأناضول/ وقدمت الدكتورة ماري شهرستان ترجمة لبحث كتبه الفيلسوف تيري باكو تحت عنوان ماهي البيئة الملائمة للمدن.

وعن أهمية التشريع في التحول الاقتصادي والاجتماعي نشرت المعرفة دراسة للباحث الاقتصادي الدكتور غسان وديع العيد كما نشرت دراسة عن الرجل الآلي وعمله في المستقبل للباحث ابراهيم سلوم وبحثا بعنوان /حياتك وسعادتك الزوجية رهن عقلك الباطن/ للباحثة هبة الله الغلاييني.

وفي مجال الابداع الشعري والقصصي نقرأ قصيدتين للشاعر المترجم راتب سكر والاعلامي جمال الجيش وقصة للدكتور هزوان الوز بعنوان /كوكب وحيد الظل/ وأخرى للأديب عبد الباقي يوسف بعنوان /عمل على مدار السنة/ .

أما في آفاق المعرفة فكتب الدكتور قحطان السيوفي موضوعا حول كيفية مواجهة تداعيات الأزمات التي تنتجها الحرب .. وكتبت الأديبة العراقية ساجدة الموسوي موضوعا بعنوان بين الكاتب والكتاب والقارئء .. وتناول الدكتور شوقي المعري ألفاظ ألعاب الصبية في المعجم العربي القديم فيما كتب الدكتور موريس منصور عن سيرفانتس فارس الحكمة وقدمت الكاتبة عبير محمود ترجمة عن كيفية الاستغناء عن الطبيب النفسي وتناول المهندس فايز فوق العادة المركبات الفضائية التي تسبر المنظومة الشمسية.

ونشرت المعرفة بحثا عن /اليمن بلاد العلم والعسل / للباحث الدكتور نبيل العرقاوي وبحثا عن نقطة الماء تساوي حياة للباحث محمد علي درويش و /قراءة في كتاب قديم تل حلف والمنقب ماكس فرايهر أوبنهايم /عرض وتلخيص عبد الله حجار .. أما حوار العدد فأجراه محمد خالد الخضر مع المخرج والفنان المسرحي العراقي محمد وهيب وقدمت الكاتبة أماني الذبيان عرضا لكتاب الأبعاد الثقافية للحرب على سورية لمالك صقور.

كما قدم حسني هلال لمحة عن بعض الاصدارات الجديدة كرواية /كتاب دمشق حاء الحب راء الحرب/ للدكتور هزوان الوز وكتاب كواليس المبدعين لهاني الخير ورواية المياه العائمة للراحل صميم الشريف وديوان مائدة الوقت للشاعر سامر كحل .. أما آخر الكلام في المجلة فكان لرئيس التحرير تحت عنوان وكأننا خلقنا لنختلف .. ومن كروم الجمال اختار الدكتور محمود شاهين لوحة للفنان العالمي السوري الراحل عمر حمدي وعلق عليها في الغلاف الأخير للمجلة التي صدر معها كتيب يوزع مجانا بعنوان بساطة العلم للمهندس فايز فوق العادة.

المصدر: سانا

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث