آخر تحديث


General update: 29-06-2017 17:25

مراسيم وتشريعات

الافتتاحية

Editorial

السابق التالي

بلا قيود

أعلام سوريون

left ads2

كتاب الأسبوع

باب مرصود

 

ثورة أون لاين : ابتسام ضاهر

بهدف نشر الوعي الصحي للمواطنيين في مجال صحة الفم والاسنان تم برعاية الرفيق الدكتور محمد عبدالقادر شريتح أمين فرع الحزب باللاذقية توقيع وإصدار كتاب الجزء الثالث من الصحة الفموية للدكتورة الباحثة ليلى عبدالغني مطره جي.
واثنى الدكتور شريتح على الجهد الوطني والعلمي الذي قدمته الدكتورة ليلى وأثمر الخير والامل . وأكد ان هذه الكتب ستبقى راسخةوارثا"ومرجعا"دائما"للأجيال القادمة.
واهم ما يتضمنه الجزء الثالث/بحث علمي طبي/هو التأكيد على أهمية التثقيف الصحي الفموي ونشر المفاهيم والمعارف الصحية السليمة حيث يتمحور حول برنامج طب الأسنان الوقائي تطبيق الفلورايد الموضعي ،اضافة الى البرامج الوقائية لطب الأسنان وصحة الفم في العيادة الخاصة الوقائية كالفحص الدوري للفم والأسنان وتطبيق الفلورايد الموضعي وتطبيق الحشوات السادة اللاصقة،وأعراض بزوغ الأسنان اللبنية، زيادة إفراز اللعاب وتورم اللثة ،
العلاقة بين أمراض الفم والأسنان وأمراض القلب ،
اهمية تطبيق الفلورايد للوقاية من نخر الأسنان عند الأطفال ،
عوز فيتامين Dتاثيراته على صحة الفم الأسنان وتدبيره غذائيا ،تعويضات الأسنان الثابتة المؤقتة وأهميتها جماليا ووظيفيا ،صلة آلام الأسنان بالتهاب الجيوب الأنفية وطرق تدبيرها .كما تطرقت الدكتورة ليلى في بحثها الى
مواضيع العيادة الخاصة الوقائية
والتاكيد على ان الوقاية تبقى خير من قنطار علاج .واوضحت صفات طبيب الأسنان الناجح
فعلى طبيب الأسنان ان يكون واثقا" بأن النتيجة ستكون مرضيه له ولمريضه عندما يباشر العمل للمريض في العيادة وواثقا" بأنه مؤهل تماما ليواجه أي حادث مفاجئ ويصل به إلى نتيجة ناجحة .
وهذا يستوجب عليه ان يكون على دراية تامة بالاختلاطات التي يمكن أن تحدث معه ويواجهها أثناء عمله في العيادة حيث يطلع نفسه على مظاهر هذه الحوادث التي يمكن ان تحدث أثناء العمل ويعتمد أفضل الطرق للوقاية منها ولمعالجتها وكيفية التصرف . وقدمت الدكتورة ليلى شرحا"لتعويضات الأسنان المتحركة الذي يعنى بالتعويض عن الأسنان المفقودة والنسج التشريحية المجاورة لها ببدائل اصطناعية قابلة للنزع من الفم وتقسم إلى قسمين :
تعويضات الأسنان المتحركة الجزئية عند فقد بعض الأسنان الطبيعية.
وتعويضات الأسنان المتحركة الكاملة عند فقد كامل الأسنان الطبيعية و تعوض عن كل الأسنان المفقودة والنسج التشريحية المجاورة لها في الفكين العلوي والسفلي .
حيث يعمل هذا الجهاز على إعادة الوظيفة المضغية إلى المريض ،تصحيح منظر الوجه و يعطي دعامة للخدين والشفتين وبدون هذه الدعامة فإن ارتخاء عضلات الوجه يجعل الإنسان يبدو أكبر سنا اضافة للمحافظة على صحة المريض العامة ،ويعمل على تحسين قدرة الشخص على الكلام ويشعر المريض بالراحة .
ويتألف الجهاز الكامل (طقم الأسنان) من الأسنان الاصطناعية المصنوعة إما من مادة الإكريل أو من مادة الخزف ومن قاعدة الجهاز التي تصنع من الإكريل.كما تطرقت الباحثة مطره جي في بحثها لاهم المواد التي يستخدمها طبيب الأسنان في عيادته؛
الكفوف ،الكمامات ،شاش ،قطن ،مخدر بخاخ
مخدرأمبول ( بأدرينالين - بدون أدرينالين ) ،رؤوس إبر (قصيرة - طويلة ) ، مواد سحب العصب
حشوات مؤقتة ،مواد حشي الأقنية مواد تبطين ،الحشوات النهائية ( الأملغم - التجميلية) ،مخرش ، مادة رابطة 15- الحشوات السادة اللاصقة
،مادة الفلورايد ، مواد إلصاق الجسور ،ألجينات ، مادة الطبعة المطاطية ،معجون الأسنان ،فرشاة تنظيف الأسنان ، أفلام أشعة ،مواد معقمة وغيرها .

بطاقةتعريفية للدكتورة الباحثة ليلى عبدالغني مطره جي
1-كتاب الصحة الفموية الجزء الأول عام 2014
2-كتاب الصحة الفموية الجزء الثاني عام 2015
3-بحث علمي طبي برنامج طب الأسنان الوقائي عام 2016
4-بحث علمي طبي اللقاءات العلمية الطبية عام2016
5- العيادة الخاصة الوقائية عام 2017
6- كتاب الصحة الفموية بحث علمي طبي الجزء الثالث عام 2017

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث

هذا علمي

خطاب القسم

كلمة الثورة أون لاين

ورد الآن

فوق الطاولة

مواقع صديقة

 

facebook-twitter

 

 

صحتك بالدنيا